امرأة متزوجة لاحظت أن زوجها شاذ


 امرأة متزوجة لاحظت أفعالًا غريبة من زوجها، وقد كانت تظنُّه يعرف نساءً غيرها، غير أنه اتضح لها صدفة أن لديه حسابًا يكلم من خلاله الشواذ، كما أنه مصاب بقُمَّل العانة، فأصبحت لا تستطيع النوم معه، وتسأل: ما الرأي؟

 

♦ السؤال:

أنا امرأة متزوجة منذ سبع سنوات، ولي من الأولاد اثنان؛ ابن ذو ثلاث سنوات، وبنتٌ ذات ست سنوات، الحالة المادية ممتازة، والحياة العائلية هادئة باستثناء بعض الخلافات الطبيعية التي لا يخلو منها بيتٌ، زوجي كتوم جدًّا، ولا يبوح لي إلا بالشيء الضروري، مشكلتي أنني منذ فترة أشكُّ في زوجي؛ فأفعاله تبدو لي مريبة وغير مطمْئِنَة، أشعر أن شيئًا يشغله لا أعلمه؛ فزوجي أصبح لا يترك هاتفه ساعة من ليل أو نهار، حتى إنه يدخل به الحمام، وإذا ما دخلت عليه غرفته فجأة وهو ممسِكٌ هاتفه، فإنه يفزع، ناهيك عن استحمامه غير الطبيعي، ولا سيما عندما أكون في عملي، وهو في المنزل، وقد كنت أتغاضى عن تلك الأمور، لأنني أثق بزوجي، على أنه ذات يوم استيقظ صباحًا ولم يصلِّ الصبح، ولما سألته، ادَّعى أنه نسيَ وقام للوضوء والصلاة، ولما خرجت من المنزل لشراء بعض الحاجات، استحم، ولما عدتُ إلى المنزل، لاحظت آثار استحمامه، ولما سألته، أنكر، رغم تأكُّد هذا الأمر لديَّ؛ فأنا دقيقة الملاحظة لكل ما في بيتي، ورغم ذلك تغافلت وقلت في نفسي: محالٌ أن يفعل شيئًا، لكن الشكوك أخذت تحاصرني، وبدأت أراقبه، ولم ألحظ شيئًا سوى كثرة الخروج والاتصال، ولما واجهته بشكوكي، أنكر بكثير من الغضب، حتى إنه كسَّر الأشياء من حوله، ولما سكت عنه الغضب، طمأنني وحلف لي بأنه لا يعرف نساءً أخريات، وأنه لا يكترث أصلًا للنساء، وفي الحقيقة هذا الأمر أنا أعلمه منه منذ أن تزوجنا، فاطمأننتُ وعادت المياه لمجاريها، ولم يعُد يدخل بالهاتف الحمام، ولكن حالة الفزع التي تصيبه عند دخولي عليه ماسكًا هاتفه ظلَّت كما هي، لكنني تغافلت، وبعد شهرين تقريبًا كنا في غرفة النوم وحاولت لمس عضوه، فكانت ردة فعله غريبة؛ إذ أبعد يدي بعنف واستدار عني، وقال: دعيني لأنام، فتعجبت وغضبت، ولم أُظهر له أي شيء، وفي الصباح - وكان يوم عطلة - لم يصلِّ الصبح، وتكرر الأمر ذاته، ولم يمضِ اليوم حتى استحم، فزادت الشكوك، وتفقدت ملابسه الداخلية، فإذا به قليل من المنيِّ، فصُدمتُ.

 

ومنذ فترة طويلة (نحو خمس سنوات)، وعن طريق المصادفة دون تفتيش مني، وجدت الآيباد الخاص به، وقد نسي وتركه مفتوحًا، وذهب لعمله - وجدت أن لديه حسابًا آخر سريًّا به أصدقاء شواذ كلهم أجانب، وبينهم اتصالات، وفيديوهات ... فصُعقتُ، وعندما واجهته أنكر الأمر، وقال بأنه ما هو إلا فضول، ومسح الحساب، وأنا صدقته لأنه يجامعني كأي رجل.

 

أما الآن، فإن الجماع بيننا ومنذ أكثر من ثلاث سنوات يكون مرة كل شهر أو شهرين، أو حتى ثلاثة، وقد كنت أظنه إرهاقًا من العمل، كما أن زوجي منذ سنتين تقريبًا أُصيب بقُمَّل العانة، فكرهته، وكرهت النوم معه، أنا في حيرة من أمري، هل زوجي شاذ؟ هل أواجهه؟ ماذا أفعل؟ أخشى أن ينقل لي أمراضًا، فما الرأي؟




الجواب:

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله؛ أما بعد:

1- فقد قرأت مشكلتكِ بتمعُّنٍ وهي مؤلمة حقًّا، ولكن السؤال الكبير والخطير: لماذا حصل ما حصل منه؟!

 

2- سأبتعد نهائيًّا عن تقرير: هل زوجكِ شاذ أو لا؟ لأنكِ أنتِ أدرى مني بوضعه، ولأن مجرد الدخول على مواقع الشواذ لا يعني بالضرورة أن يكون شاذًّا بمعنى الشذوذ الحقيقي، ولكني أقول: ليس هناك دخان بدون نار، ولا مشكلة بدون أسباب؛ فقد تكونين أنتِ السبب فيما وصل إليه، وأنتِ لا تدرين، كيف ذلك؟

 

إذا كانت العلاقة بينكما علاقة رسمية، تفتقد الحميمية والرومانسية من قِبلِكِ، فهذا منعطف خطِرٌ للرجل ضعيف الإيمان، للتعويض عما يفتقده في زوجته مع نساء أخريات أو شواذ.

 

3- وقد تكونين ما قصرتِ بشيء، ولكنه ابتُليَ بجلساء سوء زيَّنوا له المنكرات والشذوذ.

 

4- والسؤال المهم الآن: ما الحل لمشكلتكِ؟

 

فأقول مستعينًا بالله سبحانه: الحل إن شاء الله في الآتي:

أولًا: النظر إليه على أنه مريض مسكين، محتاج للشفقة والدعاء له.

 

ثانيًا: تفقدي نفسكِ في البيت؛ عنايتكِ بجمالكِ، ولباسكِ، والرومانسية، وإظهار الحب والعاطفة.

 

ثالثًا: إن ثبت شذوذه، فلا بد له من أسباب قد تكون اعتداءاتٍ قديمة عليه، أو ممارسة للشذوذ منذ الصغر، أو تقصيرًا منكِ في تلبية احتياجاته الأساسية في البيت والفراش، المهم البحث عن الأسباب، ومن ثَمَّ البدء في العلاج.

 

رابعًا: يبدو مما ذكرتِهِ من التباعد الطويل بين مرات الجماع معكِ وهو شابٌّ - أن لذلك أسبابًا خفية، قد تكون تقصيرًا منكِ، أو مرضًا معنويًّا ابتُليَ به منذ صغره.

 

خامسًا: لُوحظ بشكل عام كثيرًا أن المتعلقين بغير زوجاتهم - سواءً تعلقوا بنساء أخريات أو بالأولاد - ينصرفون عن منح زوجاتهم العاطفة والحنان والرومانسية، بل والجماع، بل وتسود حياتهم التوتر والشك بسبب المعاصي؛ لذا فأوصيكِ بأن تمنحيه ما يفتقده عندكِ؛ حتى لا يبحث عنه عند غيركِ.

 

سادسًا: ما ذكرتِهِ من إصابته بقمل العانة؛ لعله يدل على نقص شديد في نظافته، فيُنصح باتباع السنة بعدم ترك شعر العانة أكثر من أربعين يومًا، وبالتنظف باستمرار.

 

ملحوظة مهمة جدًّا:

كررتِ ذِكْرَ أنه يصلي الفجر قبيل تناول الفطور، وهذا يعني أنه لا يستيقظ لصلاة الفجر إلا بعد طلوع الشمس، وهذا منكر عظيم، بل أعظم من الشذوذ الجنسي، وبعض العلماء يقول: لا تُقبل صلاة من يتعمد تأخيرها عن وقتها يوميًّا تساهلًا وتفريطًا، والصلاة هي الحاجز القوي بين المؤمن وبين المنكرات، فإذا ضعُف هذا الحاجز، تسلَّطتِ الشياطين وكثُر اقتراف الموبقات.

 

حفظكِ الله، وفرج كربتكِ.

وصلِّ اللهم على نبينا محمد ومن والاه.


اكتشفت ان زوجي شاذ و ديوث



 السؤال: 

السلام عليكم ورحمة الله تزوجت منذ ٥ سنوات و رزقني الله بطفلين في تلك الفترة اكتشفت ان زوجي يقوم بتصوري في اوضاع مخلة و يرسلها مقابل ممارسات شاذة عند اكتشاف الامر توجهت له بالنصيحة و طلبت منه عدم امتلاك هاتف يمكن التصوير به والتوجه للعلاج النفسي واستمرت الامور هادئة فترة ثم طلب امتلاك هاتف جديد لظروف عمله وافقته علي امل انه تاب و اصلح و لكن للاسف اكتشفت انه يصور علاقتنا الجنسية بالكامل و يرسلها لنفس الغرض طلبت منه الطلاق لانني لم اعد ائتمنه علي عرضي و عرض اطفالي هل أثم علي ذلك ؟! 


الإجابة: لحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:    فإن كان الحال كما ذكرت فإن ما فعله زوجك يتجاوز حدَّ صبر الحليم، ويتعدَّى كل تدنِّي في الأخلاق والقيم، وهو دليل ظاهر على انتكاسةِ العقل والفطرة، وتجاوز مرحلة الدياثة إلى مرحلة القوادة! فالغَير مِن الغرائز البشرية المحمودة ومن قوى النفس التي أودعها اللهُ في الإنسان، ليذود عن عِرضه وشرفه، وهي مِن الأخلاق التي يحبُّها الله، وأنه لا خير فيمَن لا يَغار؛ بل إن أقوى الناس دينًا أعظمُهم غيرة، حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ، وَاللهِ مَا مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرُ مِنَ اللهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ، أَوْ تزنِي أمته))؛ متفق عليه، وفي الصحيح قال صلى الله عليه وسلم: ((لَيْسَ أَحَدٌ أَحَبَّ إِلَيْهِ الْمَدْحُ مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ؛ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ مَدَحَ نَفْسَهُ، ولَيْسَ أَحَدٌ أَغْيَرَ مِنَ اللهِ، مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ حَرَّمَ الْفَوَاحِشَ)). والذي ظهر أن دياثة وقوادة هذا الزوج إنما هي عقوبة على شذوذه؛ وصدق الله العظيم إذ يقول وهو يصف سكرة محبة الفاحشة التي تجعل صاحبها لا يبالون معها بعذل ولا لوم: {لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ} [الحجر: 72]، فيعتري أهل الشذوذ من السكر والفناء والعمه والجهالة أعظم ما يصيب السكران بالخمر من عدم العقل وعدم الرشد، وطمس الأبصار، هذا مع ما وصفهم به من الخبث والفسوق والعدوان والإسراف والسوء والفحش والفساد والإجرام، فقال عن قوم لوط: {بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ} [النمل: 55]، وقال {بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ} [الأعراف: 81] وقال: { فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ } [القمر: 37] وقال: { وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ } [الأنبياء: 74]، فالتعلق بالشذوذ يوجب فساد العقل وعمى البصيرة وسكر القلب بل جنونه، وهذا ما يقسر كيف فعل ما لا يكاد العقل يصدقه. كما أن الذنوب: تُطفئ من القلبِ نارَ الغيرة، التي هي لحياته وصلاحه كالحرارة الغريزية لحياة جميع البدن، فالغيرة حرارتُه ونارُه التي تُخرج ما فيه مِن الخبث والصفات المذمومة، كما يُخرج الكير خبثَ الذهب والفِضة والحديد، وأشرفُ الناس وأعلاهم همةً أشدهم غيرةً على نفسه وخاصته وعموم الناس، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم أغيرَ الخلق على الأمة، والله سبحانه أشد غيرةً منه"؛ قاله ابن القيم في "الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي"؛ "الداء والدواء" (ص: 66). وقال أيضًا (67): "والمقصود أنه كلما اشتدت ملابسته للذنوب أخرجت من قلبه الغيرة على نفسه وأهله وعموم الناس، وقد تضعف في القلب جدا حتى لا يستقبح بعد ذلك القبيح لا من نفسه ولا من غيره، وإذا وصل إلى هذا الحد فقد دخل في باب الهلاك. وكثير من هؤلاء لا يقتصر على عدم الاستقباح، بل يحسن الفواحش والظلم لغيره، ويزينه له، ويدعوه إليه، ويحثه عليه، ويسعى له في تحصيله، ولهذا كان الديوث أخبث خلق الله، والجنة حرام عليه، وكذلك محلل الظلم والبغي لغيره ومزينه له، فانظر ما الذي حملت عليه قلة الغيرة. وهذا يدلك على أن أصل الدين الغيرة، ومن لا غيرة له لا دين له، فالغيرة تحمي القلب فتحمي له الجوارح، فتدفع السوء والفواحش، وعدم الغيرة تميت القلب، فتموت له الجوارح؛ فلا يبقى عندها دفع البتة. ومثل الغيرة في القلب مثل القوة التي تدفع المرض وتقاومه، فإذا ذهبت القوة وجد الداء المحل قابلا، ولم يجد دافعا، فتمكن، فكان الهلاك، ومثلها مثل صياصي الجاموس التي تدفع بها عن نفسه وولده، فإذا تكسرت طمع فيها عدوه". اهـ. إذا تقرر هذا، فقد أحسنت في إتخاذ قرار الطلاق؛ والله تعالى شرع الطلاق لحكم جليلة عندما يفسد الحال بين الزوجين، فيصير بقاء الزواج مفسدة محضة، وضررًا مجردًا، فإلزام الزوجة بالعيش مع زوج ديوث قواد يتاجر بعرض زوجته:- ضرر محض يتنزه عنه الشارع الحكيم، فاقتضت حكمة الله تعالى أن شرع الطلاق في حالات أقل ضررًا من هذه!. قال الإمام ابن القيم في "زاد المعاد"(5/ 219): "قد يكون الطلاق من أكبر النعم التي يفك بها المطلق الغل من عنقه، والقيد من رجله، فليس كل طلاق نقمة، بل من تمام نعمة الله على عباده أن مكنهم من المفارقة بالطلاق إذا أراد أحدهم استبدال زوج مكان زوج، والتخلص ممن لا يحبها ولا يلائمها، فلم ير للمتحابين مثل النكاح، ولا للمتباغضين مثل الطلاق". اهـ. إذا تقرر هذا فاطلبي من زوجك الطلاق، فإن لم يفعل فارفعي أمرك للقضاء، لعلَّ الله أن يخلف عليك خيرًا منه،، والله أعلم.

قصة زوجه للايجار الفصل الاول



 بعد الفرح ما انتهى وروحنا على شقتنا واتقفل علينا الباب جوزى بصلى وقال :

___متقلعيش هدومك انا مش هلمسك!! 

ضحكت، إفتكرت محمد جوزى بيهزر، قلت اكيد مش هغير هدومى قدامك  !! 
___انا هدخل أوضة النوم ومن فضلك متدخلش غير لما اندهلك؟

انت مش بتفهمى؟ بقلك مش هلمسك، مش هينفع المسك 

نبرة محمد كانت قاسيه اوى، كان واضح انه بيتكلم بجد، فكرت ان نفسيته تعبانه ومحتاج وقت عشان يتعود 
قلت   !! ولا يهمك حبيبيى انا هدخل انام والايام جايه كتير

بصلى محمد بسخريه ونظرة حزن وقلة حيله  ، لا يوم ولا عشره، بقلك مش هلمسك ابدآ 

مقدرتش افهم هو بيعمل ليه كده؟؟  محبتش اول يوم جواز ليه يبداء بخناقه 
براحتك انا هدخل انام، عايز حاجه؟

متشكر، رد محمد من غير ما يبص عليه وحسيت انه حزين 





دخلت اوضتى غيرتى هدومى، حاولت انام معرفتش، توقعت محمد يدخل ينام جنبى وفضلت سهرانه وقت طويل
القصه بقلم اسماعيل موسى 
لكن محمد مدخلش الاوضه، اتسحبت على أطراف صوابعى وبصيت عليه لقيته نايم على الكنبه فى الصاله

صحيح فترة خطوبتنا كانت صغيره لأن محمد كان مستعجل بس انا مشفتش منه حاجه وحشه

مشيت بشويش لحد ما وصلت عنده، شلت الغطا ونمت فى حضنه، يدوبك محمد حس بيا وقام مزعور ومخضوض وبيصرخ وبعدنى عنه
انت عملتى ايه؟ قلتلك مش هقدر المسك، ليه عملتى كده؟ ليه؟ 
هعمل ايه دلوقتى بس يا ربى
محمد جوزى كان مرعوب جدا كأن فيه مصيبه حصلت وشه اصفر الدم رحل منه
فيه ايه محمد؟ ليه بتعمل كده
بحزن محمد قال... انتى مش ملكى، انا اجوزتك عشان شخص تانى .
انتى مش ملكى يا مروه ان اتجوزتك عشان شخص تانى !!

قلبى وقع فى رجليه وحطيتى ايدى على صدرى، بتقول ايه يا محمد؟
محمد جوزى بص عليه بطرف عينه والارتباك واضح عليه وقال انا؟. متلخبط جدا ،انا مش عارف قولت كده ازاى
وقعد على الكنبه وحط دماغه وسط ايديه، انا اسف يا مروه يا حبيبتى اعصابى متوتره، مش عارف قلت كده ازاى!

بلعت ريقى بصعوبه، إلى سمعته من محمد كان هيخلينى أفقد الوعى
قلتله يعنى كلامك ده كان من لخبطتك بس؟

محمد قال طبعا يا حبيبتى، انا اسف، انا ممكن ابوس رجلك عشان تسمحينى؟

قلتله محصلش حاجه خلاص، انا مراتك مش حد غريب، طالما أعصابك تعبانه كنت صارحنى لكن كلامك ده مش طبيعى انا كان هيغمى عليه

محمد قال بنبره فيها ضعف، انا بترجاكى تصبرى عليه شويه لحد ما نفسيتى ترتاح واعصابى تهدى

قلتله متقلش كده، انا مراتك على الحلوه والمره ومهما الوقت طال انا معاك

محمد حاول يصالحنى دخل المطبخ عمل عصير بنفسه، بعد ما شربناه وتأكد انى صالحته


قال معهلش انا مش هقدر انام فى أوضة النوم دلوقتى كام يوم كده لحد ما ارجع لطبيتعى

قلتله مفيش مشكله نام مطرح ما يعجبك.

دخلت غرفتى وانا بحمد ربنا ان الكلام إلى سمعته من محمد كان مجرد تعب أعصاب وتخاريف لأنها كانت هتبقى مصيبه

جوه الاوضه قعدت شويه مش جايلى نوم اكتر من ساعه والنور مطفى
بعد ساعه سمعت حركه فى الصاله قلت يمكن محمد مش جايله نوم أو دخل المطبخ يشرب او ياكل
لكن محمد مشى ناحيت غرفتى فتح الباب بشويش وهمس مروه؟ انتى نمتى؟
مردتش عليه لانى كنت بنام اصلا

مفيش خمس دقايق وسمعت محمد بيتكلم فى التليفون
محمد ملوش أصدقاء،ومقطوع من شجره يعنى لا هيكلم والدته ولا حتى اخته؟
اندهشت بيكلم مين بعد نص الليل خاصه ان الصوت كان واطى لكن الصمت خلى الصوت يوصلى عندى وانا واقفه ورا الباب

محمد __ايوه فاتحتها فى الموضوع، كانت مصدومه، لا مش دلوقتى هستنى شويه
يوم كده ولا يومين لازم يكون فيه تمهيد، الموضوع مش سهل 

لا ملمستهاش، مقدرش طبعا، انا مش ناسى الاتفاق 
والله ابدا، اطمن انا نايم بعيد عنها  فى الصاله وهى نايمه فى أوضة النوم 

عارف، عارف،   عارف، انها ملكك، ايوه فاهم، فاهم، انا اديتك كلمتى هى ملكك وهتكون ليك ومش هلمسها ولا حتى اشوف جسمها

مجموعة قصص قصيرة جداً ولكن تتعلم الكثير وتأخذ عبرة


- القصة القصيرة الثالثة: الحمار الأحمق
كان لدى بائع ملح حمارٌ يستعين به لحمل أكياس الملح إلى السوق كلّ يوم.

وفي أحد الأيام اضطرّ البائع والحمار لقطع نهرٍ صغير من أجل الوصول إلى السوق، غير أنّ الحمار تعثّر فجأة ووقع في الماء، فذاب الملح وأصبحت الأكياس خفيفة ممّا أسعد الحمار كثيرًا.

ومنذ ذلك اليوم، بدأ الحمار بتكرار الخدعة نفسها في كلّ يوم. واكتشف البائع حيلة الحمار، فقرّر أن يُعلّمه درسًا. في اليوم التالي ملأ الأكياس بالقطن ووضعها على ظهر الحمار.

وفي هذه المرّة أيضَا، قام الحمار بالحيلة ذاتها، وأوقع نفسه في الماء، لكن بعكس المرّات الماضية ازداد ثقل القطن أضعافًا وواجه الحمار وقتًا عصيبًا في الخروج من الماء. فتعلّم حينها الدرس، وفرح البائع لذلك!

العبرة المستفادة من هذه القصة القصيرة:


- القصة القصيرة الرابعة: الصديق الحقيقي



تدور القصّة حول صديقين كانا يسيران في وسط الصحراء. وفي مرحلة ما من رحلتهما تشاجرا شجارًا كبيرًا، فصفع أحدهما الآخر على وجهه.

شعر ذلك الذي تعرّض للضرب بالألم والحزن الشديدين، لكن ومن دون أن يقول كلمة واحدة، كتب على الرمال:

- "اليوم صديقي المقرّب صفعني على وجهي".

استمرّا بعدها في المسير إلى أن وصلا إلى واحة جميلة، فقرّرا الاستحمام في بحيرة الواحة، لكنّ الشاب الذي تعرّض للصفع سابقًا علق في مستنقع للوحل وبدأ بالغرق. فسارع إليه صديقه وأنقذه. في حينها كتب الشاب الذي كاد يغرق على صخرة كبيرة، الجملة التالية:

- "اليوم صديقي المقرّب أنقذ حياتي".

وهنا سأله الصديق الذي صفعه وأنقذه:

- "بعد أن آذيتك، كتبت على الرمال، والآن أنت تكتب على الصخر، فلماذا ذلك؟"

أجاب الشاب:

- "حينما يؤذينا أحدهم علينا أن نكتب إساءته على الرمال حتى تمسحها رياح النسيان. لكن عندما يقدّم لنا أحدهم معروفًا لابدّ أن نحفره على الصخر كي لا ننساه أبدًا ولا تمحوه الريح إطلاقًا".

العبرة المستفادة من هذه القصة القصيرة:

- القصة القصيرة الخامسة: الطلبة الأربعة الأذكياء


 

كان هنالك أربعة طلاّب جامعيين، قضوا ليلتهم في الاحتفال والمرح ولم يستعدّوا لامتحانهم الذي تقرّر عقده في اليوم التالي. وفي الصباح اتفق أربعتهم على خطّة ذكية.

قاموا بتلطيخ أنفسهم بالوحل، واتجهوا مباشرة إلى عميد كليتهم، فأخبروه أنّهم ذهبوا لحضور حفل زفاف بالأمس، وفي طريق عودتهم انفجر أحد إطارات سيارتهم واضطرّوا نتيجة لذلك لدفع السيارة طول الطريق. ولهذا السبب فهم ليسوا في وضع مناسب يسمح لهم بخوض الاختبار.

فكّر العميد لبضعة دقائق ثمّ أخبرهم أنّه سيؤجل امتحانهم لثلاثة أيّام. فشكره الطلاب الأربعة ووعدوه بالتحضير الجيد للاختبار.

وفي الموعد المقرّر للاختبار، جاؤوا إلى قاعة الامتحان، فأخبرهم العميد أنّه ونظرًا لهذا الظرف الخاص، سيتمّ وضع كلّ طالب في قاعة منفصلة. ولم يرفض أيّ منهم ذلك، فقد كانوا مستعدّين جيّدًا.

كان الامتحان يشتمل على سؤالين فقط:

  • السؤال الأول: ما هو اسمك؟ (علامة واحدة)
  • السؤال الثاني: أيّ إطارات السيارة انفجر يوم حفل الزفاف؟ (99 علامة).

العبرة المستفادة من القصة:

- القصة القصيرة السادسة: الأسد الجشع


 

كان يومًا حارًّا جدًا، وكان الأسد في الغابة يشعر بجوع شديد.

خرج من وكره وبحث هنا وهناك عن طعام يسدّ به جوعه. فلم يجد سوى أرنب صغير … قبض عليه، وفكّر مع نفسه قائلاً:

- "هذا الأرنب لن يملأ معدتي".

وفي حينها لمح غزالاً مرّ على مقربة منه، فأصابه الجشع، وفكّر مجدّدًا:

- "بدلا من هذا الأرنب النحيل، سأمسك بالغزال وأتناول وجبة دسمة".

وهكذا أطلق الأسد سراح الأرنب، وانطلق بأقصى سرعته إلى حيث رأى الغزال يركض، لكن هذا الأخير كان قد اختفى ... شعر الأسد بالمرارة والأسف، وندم شديد الندم لأنه أطلق سراح الأرنب، وبقي الآن جائعًا بلا طعام!

العبرة المستفادة من هذه القصة القصيرة:

تابعنا تجد الجديد دائماً